طريقة تربية وإطعام القط الرضيع الذي ماتت أمه | حليب القطط الرضيعة حديثة الولادة

من ضمن حالات الطوارئ التي يجب التعامل معها بسرعة عند اي مربي الحيوانات هي التعامل مع ولادة القطط وخاصة اطعام القط الرضيع .

الاكلات المسموح بها والممنوعة للحيوانات الاليفة القطط والكلاب من اكل البيت

الطعام والاكلات المسموح بها والاكلات الممنوعة للقطط والكلاب ، من طعام البيت .

هل تسبب عضة وخربشة القطط السعار ؟

هل يمكن أن تنقل عضة وخربشة القطط مرض السعار ؟ وماذا يجب أن تفعل أذا قامت القطط بالعض أو الخربشة للإنسان وكيف تحمي نفسك والاسعافات الاولية

طريقة معرفة نوع القطط بطريقة سهلة وبسيطة

التعرف علي نوع وسلالة القطط قد يكون صعب ، ولكن اليك الطريقة السهلة لتعرف نوع القطط بسهولة

بقرابة الخمسين ، قط يصبح اطول قط في العالم محكما رقما قياسيا

نشرت موسوعة جينيس للأرقام القياسية رقما جديدا وهو اطول قط في العالم بطول يصل الي خمسين سنتي.

تساقط الشعر في القطط

- Advertisement -

تُعد مشكلة تساقط الشعر في القطط من الظواهر الشائعة التي قد تشير إلى عدة أسباب مختلفة، تتراوح بين الطبيعية والمرضية. يجب فهم هذه الأسباب بدقة لتحديد العلاج المناسب أو حتى الوقاية منها.

قطة بيضاء شيرازي بشعر جميل

أسباب تساقط الشعر في القطط:

• الأسباب الطبيعية:
      • تتساقط القطط شعرها بشكل طبيعي كجزء من دورة حياتية طبيعية. يعتمد ذلك على نوع الفصيلة والتقدم في العمر.
    • الأسباب المرضية:
      • قد يكون التساقط نتيجة لمشاكل صحية مثل الالتهابات الجلدية، والحساسية الغذائية، والاضطرابات الهرمونية.
    • أفضل الفصائل المعرضة:
      • يمكن أن تختلف معدلات التساقط بين الفصائل، مع بعضها أكثر عرضة لهذه المشكلة نظرًا لخصائص الشعر والجلد لديها ، لكن تكون الفصائل الاوروربية المعتادة علي درجات الحرارة المنخفضة اكثر عرضة لتساقط الشعر (في مصر تكون القطط الشيرازي اكثر عرضة لطول شعرها).

أوقات السنة لتساقط الشعر في القطط:

غالبًا ما يتسارع التساقط خلال فصول الحرارة وخصوصاً الصيف والخريف ، وهذا يرجع إلى التغيرات في مستويات الضوء ودرجات الحرارة.

لكنها تختلف من فصيلة لاخري ومن دولة لاخري .

الوقاية من تساقط شعر القطط:

توفير نظام غذائي متوازن غني بالبروتينات والفيتامينات.

الاعتناء بالشعر بشكل منتظم واستخدام منتجات العناية المناسبة مثل الشامبو .

لا تستخدم منتجات العناية بشعر الانسان لشعر القطط لاختلاف طبيعة شعر القطط الذي بطبيعته يحتوي علي زيوت مختلفة عن الانسان.

لا تقم بتحميم القطط كثيرا في الصيف والشتاء ، لان التحميم الزائد يمكن ان يؤدي لتساقط الشعر.

تقليل التوتر والقلق النفسي للقطة مثل عدم تحريك القطط بين البيوت المختلقة كثيراً.
    استخدام مضادات الديدان دورياً لانها تسبب تساقط كثير اذا حدثت (راجع طبيبك البيطري).

طرق العلاج:

• علاج السبب في المشكلة
      كما ذكرنا في حزء الوقاية.
    • استخدام شامبو القطط وليس البشر للعناية بشعر القطط.
    • تحميم القطط عدد مرات معين قليل.
    • علاج الديدان ان كانت السبب .
    • تقليل درجة حرارة جسم القطة كلما امكن باستخدام التكييف او المراوح او السماح لها بالحركة الي الاماكن الاقل حرارة في البيت.
    • مكملات وفيتامينات مقوية سواءا في الاكل او اقراص طبية (راجع طبيبك البيطري).

ملاحظات مهمة للغاية:

تأكد من ازالة الشعر المتساقط باستخدام المشط ولا تترك القطة تأكلها لانها تسبب بكرة شعر في امعاء القطط تستلزم جراحة صعبة لعلاجها.

تعرف علي طريقة تحميم القطط الصحيحة وعدد مرات التحميم من هنا .

الخلاصة :

تُعد مشكلة تساقط الشعر في القطط قضية متعددة الأسباب تتطلب تقييمًا دقيقًا للتشخيص والعلاج الفعال. من المهم أن يتم الاهتمام بالتغذية والعناية الجيدة بالشعر للحفاظ على صحة القطة وراحتها. للمزيد من المعلومات، يمكن الاطلاع على المصادر الموثوقة المتاحة في مجال الطب البيطري.

برجاء زيارة هذة الصفحة للمزيد من المعلومات عن القطط.

للمزيد من المعلومات البيطرية اضغط هنا.

المصادر : vet-alex .

Mohamed Nasr
    طالب للطب البيطري ، شغوف بالكتابة والتدوين في هذا المجال.