ذات صلة

    قد يعجبك ايضاً

    تقديرات نظام الساعات المعتمدة GPA بطريقة النسب المئوية ومعني GPA

    اعتمدت الكثير من الجامعات في جمهورية مصر العربية نظام...

    كلب الدوبرمان ملك ملوك سلالات الكلاب

    كلاب الدوبرمان، واحدة من أشهر السلالات في العالم، تتميز...

    مواصفات وتربية كلاب دوبرمان | الدليل الشامل في كلاب الدوبرمان

    تعرف علي سلالة كلاب الدوبر مان وطريقة تربيتها وتدريبها والرعاية البيطرية اللازم لكلب دوبرمان الجميل - سلالات الكلاب

    انتقادات لكلية الطب البيطري جامعة القاهرة حول المعاملة الغير رحيمة للحيوانات.

    - Advertisement -

    انتشرت في الايام الاخيرة انتقادات لكلية الطب البيطري جامعة القاهرة بعد ظهور فيديوهات تقييد للكلاب في مباني تابعة للكلية بطريقة غير رحيمة ، واتهم نشطاء علي مواقع التواصل الاجتماعي الكلية والعميدة بقصد الاساءة للحيوانات ، كما ردت الكلية والنقابة علي هذة الموضوع.

    اساءة معاملة الحيوانات.

    انتشرت علي صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خاصة الفيسبوك موجة من النقد الشديد لكلية الطب البيطري جامعة القاهرة بعد نشر مقالات وفيديوهات عن سوء معاملة اساتذة الكلية للحيوانات .

    اساءة معاملة الحيوانات في طب بيطري الاسكندرية

    بداية القصة.

    بدأت القصة باستياء من طلاب كلية الطب البيطري من تعامل مدرس بالكلية (لم يكشف اسمه) عن دهسه بالسيارة لجرو من كلاب الكلية ، والاستاذ لم يتحرك لنجدة الكلب لا هو ولا باقي الاساتذة مما تسبب في موت الكلب بعدها ، ولم يتم دفن الكلب بل تم رميه في القمامة من رجال امن الكلية.

    تسبب هذا الموقف في حزن وغضب شديد من الطلاب الذين دخلو الكلية لعلاج الحيوانات في مثل هذة المواقف.

    ظهور فديوهات اساءة معاملة الحيوانات.

    بعدها تصدرت صفحة (رفق) وصفحة (animals protection foundation) نشر فديوهات اساءة للحيوانات متعددة متهمة الكلية بسوء التعامل للحيوانات وعدم تطبيق مبادئ الرحمة والانسانية.

    رد فنانة مشهورة علي موضوع اساءة استخدام الكلاب.

    وقام المغردون بادخال الدكتورة عميدة الكلية مع الدكتورة خديجة جعفر مسئولة استخدام حيوانات التجارب ، ولكن من معلومات فيت اليكس فان الدكتورة خديجة جعفر ليس لها علاقة بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد لانها اولا تتبع كلية العلوم وثانيا هدفها استحدام حيوانات التجارب في الابحاث العلمية وليس في التدريس الاكاديمي ، لذلك وجب التنويه.

    نظرا لبعض الاخبار الغير صحيحه المنتشرة مؤخرا على صفحات التواصل الاجتماعي حول لجنة جامعة القاهرة لاستخدام حيوانات التجارب في التعليم والبحث العلمي برئاسة الدكتورة خديجة جعفر، فإن اللجنة تؤكد أن هدفها الرئيسي هو ان تصبح ثقافة الرحمة بالحيوان في وجدان الباحثين حتى تكون نمط حياة بالنسبة لهم، وإن يتم تطبيق المعايير الأخلاقية القياسية لاستخدام حيوانات التجارب في التعليم والبحث و اعتماد برنامج رعايتها واستخدامها في التعليم والبحث العلمي معتمدا دوليا.
    كما نؤكد أن رئيس اللجنة الدكتور خديجة جعفر هي استاذ متفرغ بكلية العلوم جامعه القاهره وليست طبيبة بيطريه وليس لها أي علاقة وظيفية بكلية الطب البيطري.
    و تنوه اللجنة بأنها تصدر الموافقات للباحثين المتقدمين لإجراء دراساتهم على حيوانات التجارب بعد دراسات وافية لنموذج الطلب المتقدم به الباحث إذا استوفى اشتراطات اللجنة. وانه لم يسبق للجنة إعطاء أي موافقة أخلاقية لأي كلية بجامعة القاهرة حول أي برنامج دراسي أو أي مادة دراسية أو تدريب عملي خاص بالطلاب سواء لمراحل البكالوريوس أو الدراسات العليا.
    كما تؤكد اللجنة أنها غير مسئولة بأي صورة عن قرارات لجنة كلية الطب البيطري لأخلاقيات التعامل مع حيوانات التجارب ولا تقع تحت إشرافها، أو اي كليه أخرى أنشأت لجنة خاصة بها دون الرجوع للجنة جامعة القاهرة.

    Institutional animal care and use committee cu-iacuc

    رد كلية الطب البيطري جامعة القاهرة.

    ورد الاستاذ الدكتور/ فايز صليب – وكيل كلية الطب البيطري لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة والاستاذ بقسم طب الحيوان علي هذة الفديوهات علي صفحته الشخصية قائلاً :

    نود توضيح الحقائق التالية:
    أولًا- الشخص الذي ارتكب هذا الفعل لا ينتمي إلى كلية الطب البيطري ولا الجامعة، بل هو صائد كلاب ضالة تتعامل معه جمعيات الرفق بالحيوان وبعض المحليات لأصطياد الكلاب الضالة من التجمعات السكنية والتي قد تمثل خطرا، بحيث تقوم الكلية كجزء من رسالتها في الخدمة المجتمعية بمحاربة الأمراض المعدية التي قد تنتقل للإنسان، مثل داء السعار، لتوفر لهذه الكلاب الأستضافة، والرعاية والتطعيم، ثم تعيدها إلى بيئتها مرة أخرى.
    ثانيا- فور وصول الكلاب إلى الكلية بهذا الحال، سارع المختصون بالكلية إلى التعامل معها وإطلاقها ونقلها إلى البوكسات الخاصة بها، وتمت مخاطبة الجمعيات و المحليات بإلغاء التعاقد مع هذا الشخص نهائيًا.
    ثالثا- الشخص الذى قام بتصوير الكلاب فور وصولها، وقبل التعامل معها، هو صاحب حالة إنقاذ تم التعامل معها كأحسن ما يكون بشهادته هو شخصيا، حيث تم إجراء جراحة لحالة كلب الأنقاذ فشلت أشهر المستشفيات البيطرية في علاجها.
    اخيرا- تؤكد كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة احترامها الكامل لحقوق الحيوان، وسواء الكلاب او الحيوانات بوجه عام، وذلك أثناء التدريب والأبحاث العلمية، كما توجد لجنة تضم أساتذة من مختلف التخصصات لمراجعة معايير حقوق الحيوان وأخلاقيات البحث العلمي. كذلك توفر الكلية جميع الأجهزة العلمية اللازمة من خلال مستشفياتها، مع الالتزام بمعايير حقوق الحيوان، وندعو المهتمين بحقوق الحيوان لزيارة الكلية للتثبت من سلامة الإجراءات.

    رابط الرد: من هنا ، لكن لم يتم اصدار رد رسمي من الجامعة او من الكلية حول هذا الموضوع.

    تدخل نقابة الاطباء البيطريين المصريين.

    وقالت النقابة عبر بيان مقتضب انها تتابع مع كافة الاطراف حقائق ما يتم تتداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي.

    في ضوء ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن الشكاوى المتعلقة بالمعاملة غير الإنسانية للحيوانات في كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة، تتابع النقابة العامة للأطباء البيطريين هذا الأمر ببالغ الاهتمام والحرص وتؤكد النقابة أنها ستتخذ الخطوات اللازمة، بالتواصل مع الأستاذ الدكتور عميد الكلية، للتحقق من صحة هذه الوقائع واستيضاح جميع جوانبها.

    وتناشد النقابة جميع الجهات والأفراد الذين لديهم معلومات موثوقة حول هذا الموضوع بالتواصل معها لإمدادها بما قد يسهم في التحقق من صحة هذه الوقائع .

    إن الرفق بالحيوان وتطبيق أعلى معايير الرعاية الإنسانية له يشكلان جزءًا جوهريا من رسالتنا المهنية . وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بضمان الالتزام بهذه المعايير في جميع المؤسسات ذات الصلة.”

    المصادر: فيت اليكس ، منشورات علي الفيسبوك ، معلومات وابحاث فيت اليكس.

    للمزيد من الاخبار البيطرية من هنا.

    للمزيد من المقالات عن الكلاب من هنا.

    تابعنا عبر فيسبوك .

    VET Alex
    VET Alex
    المقالات المكتوبة علي موقع فيت اليكس من فريق التحرير والترجمة الخاص بنا.